فصل: تفسير الآيات (1- 10):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: النكت والعيون المشهور بـ «تفسير الماوردي»



.تفسير الآيات (15- 20):

{فَأَمَّا الْإِنْسَانُ إِذَا مَا ابْتَلَاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ (15) وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلَاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ (16) كَلَّا بَلْ لَا تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ (17) وَلَا تَحَاضُّونَ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ (18) وَتَأْكُلُونَ التُّرَاثَ أَكْلًا لَمًّا (19) وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبًّا جَمًّا (20)}
{وتأكُلون التُّراثَ أكْلاً لمّاً} والتراث: الميراث، وفي قوله {لمّاً} أربعة تأويلات:
أحدها: يعني شديداً، قاله السدي.
الثاني: يعني جمعاً، من قولهم لممت الطعام لَمّاً، إذا أكلته جمعاً، قاله الحسن.
الثالث: معناه سفه سفاً، قاله مجاهد.
الرابع: هو أنه إذا أكل مال نفسه ألمّ بمال غيره فأكله، ولا يتفكر فيما أكل من خبيث وطيب، قاله ابن زيد.
ويحتمل خامساً: أنه ألمّ بما حرم عليه ومنع منه.
{وتُحِبُّونَ المالَ حُبّاً جَمّاً} فيه تأويلان:
أحدهما: يعني كثيراً، قاله ابن عباس، والجمّ الكثير، قال الشاعر:
إنْ تَغْفِر اللهم تغْفِرْ جَمّا ** وأيُّ عبدٍ لك لا أَلَمّاً

الثاني: فاحشاً تجمعون حلاله إلى حرامه، قاله الحسن:
ويحتمل ثالثاً: أنه يحب المال حب إجمام له واستبقاء فلا ينتفع به في دين ولا دنيا وهو أسوأ أحوال ذي المال.

.تفسير الآيات (21- 30):

{كَلَّا إِذَا دُكَّتِ الْأَرْضُ دَكًّا دَكًّا (21) وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا (22) وَجِيءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الْإِنْسَانُ وَأَنَّى لَهُ الذِّكْرَى (23) يَقُولُ يَا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي (24) فَيَوْمَئِذٍ لَا يُعَذِّبُ عَذَابَهُ أَحَدٌ (25) وَلَا يُوثِقُ وَثَاقَهُ أَحَدٌ (26) يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ (27) ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً (28) فَادْخُلِي فِي عِبَادِي (29) وَادْخُلِي جَنَّتِي (30)}
{يومئذٍ يَتذكّرُ الإنسانُ وأنَّى له الذِّكْرَى} فيه تأويلان:
أحدهما: يتوب وكيف له بالتوبة، لأن التوبة بالقيامة لا تنفع، قاله الضحاك.
الثاني: يتذكر ما عمل في دنياه وما قدم لآخرته، وأنى له الذكرى في الآخرة، وإنما ينتفع في الدنيا، قاله ابن شجرة.
{يقولُ يا ليتني قَدَّمْتُ لحياتي} فيه وجهان:
أحدهما: قدمت من دنياي لحياتي في الآخرة، قاله الضحاك.
الثاني: قدمت من حياتي لمعادي في الآخرة ذكره ابن عباس.
{فيومئذٍ لا يُعَذِّب عذابَه أَحَدٌ * ولا يُوثِقُ وثاقهَ أَحَدٌ} قرأ الكسائي لا يعذَّب ولا يوثق بفتح الذال والثاء وتأويلها على قراءته لا يعذَّب عذاب الكافر الذي يقول {يا ليتني قدمت لحياتي} أحدٌ، وقرأ الباقون بكسر الذال والثاء وتأويلها أنه لا يعَذِّب عذابَ الله أحدٌ غَفَر الله له، قاله ابن عباس والحسن، فيكون تأويله على القراءة الأولى محمولاً على الآخرة، وعلى القراءة الثانية محمولاً على الدنيا.
{يا أيّتُها النّفْسُ المطْمئِنّةُ} فيه سبعة تأويلات:
أحدها: يعني المؤمنة، قاله ابن عباس.
الثاني: المجيبة، قاله مجاهد.
الثالث: المؤمنة بما وعد الله، قاله قتادة.
الرابع: الآمنة، وهو في حرف أُبيّ بن كعب يا أيتها النفس الآمنة المطمئنة. الخامس: الراضية، قاله مقاتل.
السادس: ما قاله بعض أصحاب الخواطر: المطمئنة إلى الدنيا، ارجعي إلى ربك في تركها.
السابع: ما قاله الحسن أن الله تعالى إذا أراد أن يقبض روح عبده المؤمن اطمأنت النفس إلى الله عز وجل، واطمأن الله إليها.
{ارْجِعي إلى ربِّكِ} فيه وجهان:
أحدهما: إلى جسدك عند البعث في القيامة، قاله ابن عباس.
الثاني: إلى ربك عند الموت في الدنيا، قاله أبو صالح.
ويحتمل تأويلاً ثالثاً: إلى ثواب ربك في الآخرة.
{راضيةً مَرْضِيّةً} فيه وجهان:
أحدهما: رضيت عن الله ورضي عنها، قاله الحسن.
الثاني: رضيت بثواب الله ورضي بعملها، قاله ابن عباس.
{فادْخُلي في عِبادي} فيه ثلاثة أوجه:
أحدها: في عبدي، وهو في حرف أُبيّ بن كعب: فادخلي في عبدي.
الثاني: في طاعتي، قاله الضحاك.
الثالث: معناه فادخلي مع عبادي، قاله السدي.
{وادْخُلي جَنَتي} فيه قولان:
أحدهما: في رحمتي، قاله الضحاك.
الثاني: الجنة التي هي دار الخلود ومسكن الأبرار، وهو قول الجمهور.
وقال أسامة بن زيد: بشرت النفس المطمئنة بالجنة عند الموت، وعند البعث وفي الجنة.
واختلف فيمن نزلت فيه هذه الآية على أربعة أقاويل:
أحدها: أنها نزلت في أبي بكر، فروى ابن عباس أنها نزلت وأبو بكر جالس فقال: يا رسول الله ما أَحسن هذا، فقال صلى الله عليه وسلم: «أما أنه سيقال لك هذا».
الثاني: أنها نزلت في عثمان حين وقف بئر رومة، قاله الضحاك.
الثالث: أنها نزلت في حمزة، قاله بريدة الأسلمي.
الرابع: أنها عامة في كل المؤمنين، رواه عكرمة والفراء.

.سورة البلد:

.تفسير الآيات (1- 10):

{لَا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ (1) وَأَنْتَ حِلٌّ بِهَذَا الْبَلَدِ (2) وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ (3) لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي كَبَدٍ (4) أَيَحْسَبُ أَنْ لَنْ يَقْدِرَ عَلَيْهِ أَحَدٌ (5) يَقُولُ أَهْلَكْتُ مَالًا لُبَدًا (6) أَيَحْسَبُ أَنْ لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ (7) أَلَمْ نَجْعَلْ لَهُ عَيْنَيْنِ (8) وَلِسَانًا وَشَفَتَيْنِ (9) وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ (10)}
قوله تعالى: {لا أُقْسِمُ بهذا البَلَد} ومعناه على أصح الوجوه:
أُقْسِم بهذا البلد، وفي {البلد} قولان:
أحدهما: مكة، قاله ابن عباس.
الثاني: الحرم كله، قاله مجاهد.
{وأنتَ حلٌّ بهذا البَلَدِ} فيه ثلاثة أوجه:
أحدها: حل لك ما صنعته في هذا البلد من قتال أو غيره، قاله ابن عباس ومجاهد.
الثاني: أنت مُحِل في هذا البد غير مُحْرِم في دخولك عام الفتح، قاله الحسن وعطاء.
الثالث: أن يستحل المشركون فيه حرمتك وحرمة من اتبعك توبيخاً للمشركين. ويحتمل رابعاً: وأنت حالٌّ أي نازل في هذا البلد، لأنها نزلت عليه وهو بمكة لم يفرض عليه الإحرام ولم يؤْذن له في القتال، وكانت حرمة مكة فيها أعظم، والقسم بها أفخم.
{ووالدٍ وما وَلَدَ} فيه أربعة أوجه.
أحدها: آدم وما ولد، قاله مجاهد وقتادة والحسن والضحاك.
الثاني: أن الوالد إبراهيم وما ولد، قاله ابو عمران الجوني.
الثالث: أن الوالد هو الذي يلد، وما ولد هو العاقر الذي لا يلد، قاله ابن عباس.
الرابع: أن الوالد العاقر، وما ولد التي تلد، قاله عكرمة.
ويحتمل خامساً: أن الوالد النبي صلى الله عليه وسلم، لتقدم ذكره، وما ولد أُمتّه، لقوله عليه السلام إنما أنا لكم مثل الوالد أعلّمكم، فأقسم به وبأمّته بعد أن أقسم ببلده مبالغة في تشريفه.
{لقد خَلقنا الإنسانَ في كَبَدٍ} إلى هاهنا انتهى القسم وهذا جوابه.
وفي قوله {في كَبَد} سبعة أقاويل:
أحدها: في انتصاب في بطن أُمّه وبعد ولادته، خص الإنسان بذلك تشريفاً، ولم يخلق غيره من الحيوان منتصباً، قاله ابن عباس وعكرمة.
الثاني: في اعتدال، لما بيّنه بعد من قوله {ألم نَجْعَلْ له عَيْنَين} الآيات، حكاه ابن شجرة.
الثالث: يعني من نطفة ثم من علقة ثم من مضغة، يتكبد في الخلق مأخوذ من تكبد الدم وهو غلظه، ومنه أخذ أسم الكبد لأنه دم قد غلظ، وهو معنى قول مجاهد.
الرابع: في شدة لأنها حملته كرهاً ووضعته كرهاً، مأخوذ من المكابدة، ومنه قول لبيد:
يا عين هلاّ بكيْتِ أَرْبَدَ إذ ** قُمْنا وقامَ الخصومُ في كَبَدِ.

رواه ابن أبي نجيح.
الخامس: لأنه يكابد مصائب الدنيا وشدائد الآخرة، قاله الحسن.
السادس: لأنه خلق آدم في كبد السماء، قاله ابن زيد.
السابع: لأنه يكابد الشكر على السّراء والصبر على الضّراء، لأنه لا يخلو من أحدهما، رواه ابن عمر.
ويحتمل ثامناً: يريد به أنه ذو نفور وحميّة، مأخوذ من قولهم لفلان كبَد، إذا كان شديد النفور والحمية.
وفيمن اريد بالإنسان ها هنا قولان:
أحدهما: جميع الناس.
الثاني: الكافر يكابد شبهات.
{أيَحْسَب أنْ لَنْ يَقْدِر عليه أحَدٌ} فيه ثلاثة تأويلات:
أحدها: أيحسب الإنسان أن لن يقدر عليه الله أن يبعثه بعد الموت، قاله السدي.
الثاني: أيحسب الإنسان أن لن يقدر عليه أحد بأخذ ماله، قاله الحسن.
الثالث: أيحسب أن لن يذله أحد، لأن القدرة عليه ذل له.
{يقولُ أَهْلَكْتُ مالاً لُبَداً} فيه وجهان:
أحدهما: يعني كثيراً.
الثاني: مجتمعاً بعضه على بعض، ومنه سمي اللّبْد لاجتماعه وتلبيد بعضه على بعض.
ويحتمل ثالثاً: يعني مالاً قديماً، لاشتقاقه من الأبد، أو للمبالغة في قدمه من عهد لَبِد، لأن العرب تضرب المثل في القدم بلبد، وذكر قدمه لطول بقائه وشدة ضَنِّه به.
وقيل إن هذا القائل أبو الشد الجمحي، أنفق مالا كثيراً في عداوة رسول الله صلى الله عليه وسلم والصد عن سبيل الله، وقيل بل هو النضر بن الحارث.
وهذا القول يحتمل وجهين:
أحدهما: أن يكون استطالة بما أنفق فيكون طغياناً منه.
الثاني: أن يكون أسفاً عليه، فيكون ندماً منه.
{أيحْسَبُ أن لم يَرَهُ أَحَدٌ} فيه وجهان:
أحدهما: أن لم يره الله، قاله مجاهد.
الثاني: أن لم يره أحد من الناس فيما أنفقه، قاله ابن شجرة.
ويحتمل وجهاً ثالثاً: أيحسب أن لم يظهر ما فعله أن لا يؤاخذ به، على وجه التهديد، كما يقول الإنسان لمن ينكر عليه فعله، قد رأيت ما صنعت، تهديداً له فيكون الكلام على هذا الوجه وعيداً، وعلى ما تقدم تكذيباً.
{وهَدَيْناه النَّجْدَيْنِ} فيهما أربعة تأويلات:
أحدها: سبيل الخير والشر، قاله علي رضي الله عنه والحسن.
الثاني: سبيل الهدى والضلالة، قاله ابن عباس.
الثالث: سبيل الشقاء والسعادة، قاله مجاهد.
الرابع: الثديين ليتغذى بهما، قاله قتادة والربيع بن خثيم.
قال قطرب: والنجد هو الطريق المرتفع، فأرض نجد هي المرتفعة، وأرض تهامة هي المنخفضة.
ويحتمل على هذا الاشتقاق خامساً: أنهما الجنة والنار، لارتفاعهما عن الأرض.

.تفسير الآيات (11- 20):

{فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ (11) وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ (12) فَكُّ رَقَبَةٍ (13) أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ (14) يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ (15) أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ (16) ثُمَّ كَانَ مِنَ الَّذِينَ آَمَنُوا وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ وَتَوَاصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ (17) أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ (18) وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآَيَاتِنَا هُمْ أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ (19) عَلَيْهِمْ نَارٌ مُؤْصَدَةٌ (20)}
{فلا اقْتَحَمَ العَقَبَةَ} فيها خمسة أقاويل:
أحدها: أنها طريق النجاة، قاله ابن زيد.
الثاني: أنها جبل في جهنم، قاله ابن عمر.
الثالث: أنها نار دون الحشر، قاله قتادة.
الرابع: أنها الصراط يضرب على جهنم كحد السيف، قاله الضحاك، قال الكلبي: صعوداً وهبوطاً.
الخامس: أن يحاسب نفسه وهواه وعدوّه الشيطان، قاله الحسن.
قال الحسن: عقبة والله شديدة.
ويحتمل سادساً: اقتحام العقبة خالصة من الغرض.
وفي معنى الكلام وجهان:
أحدهما: اقتحام العقبة فك رقبة، قاله الزجاج.
الثاني: معناه فلم يقتحم العقبة إلا مَنْ فكَّ رقبة أو أطعم، قاله الأخفش.
ثم قال: {وما أدْراكَ ما العَقَبَةُ} وهذا خطاب للنبي صلى الله عليه وسلم ليعلمه اقتحام العقبة.
ثم بين تعالى ما تقتحم به العقبة.
فقال: {فَكُّ رَقَبَةٍ} فيه وجهان:
أحدهما: إخلاصها من الأسر.
الثاني: عتقها من الرق، وسمي المرقوق رقبة لأنه بالرق كالأسير المربوط من رقبته، وسمي عتقاً فكها لأنه كفك الأسير من الأسر، قال حسان بن ثابت:
كم مِن أسيرٍ فككناه بلا ثَمنٍ ** وجَزّ ناصية كُنّأ مَواليها

وروى عقبة بن عامر الجهني أن النبي عليه السلام قال: من أعتق مؤمنة فهي فداؤه من النار.
ويحتمل ثالثاً: أنه أرد فك رقبته وخلاص نفسه باجتناب المعاصي وفعل الطاعات، لا يمنع الخبر من هذا التأويل، وهو أشبه الصواب.
ثم قال تعالى: {أو إطعامٌ في يومٍ ذي مَسْغَبَةٍ} أي مجاعة، لقحط أو غلاء.
{يتيماً ذا مَقْرَبةٍ} ويحتمل أن يريد ذا جوار.
{أو مِسْكِيناً ذا مَتْرَبَةٍ} فيه سبعة أوجه:
أحدها: أن ذا المتربة هو المطروح على الطريق لا بيت له، قاله ابن عباس، الثاني: هو الذي لا يقيه من التراب لباس ولا غيره، قاله مجاهد.
الثالث: أنه ذو العيال، قاله قتادة.
الرابع: أنه المديون، قاله عكرمة.
الخامس: أنه ذو زمانة، قاله ابو سنان.
السادس: أنه الذي ليس له أحد، قاله ابن جبير.
السابع: أن ذا المتربة: البعيد التربة، يعني الغريب البعيد عن وطنه، رواه عكرمة عن ابن عباس.
{ثُمَّ كانَ مِنَ الذين آمَنوا وَتَوَاصَوْا بالصَّبْر} فيه ثلاثة أوجه:
أحدها: بالصبر على طاعة الله، قاله الحسن.
الثاني: بالصبر على ما افترض الله عليه، قاله هشام بن حسان.
الثالث: بالصبر على ما أصابهم، قاله سفيان.
ويحتمل رابعاً: بالصبر على الدنيا وعن شهواتها.
{وتَواصَوْا بالمَرْحَمَةِ} أي بالتراحم فيما بينهم، فرحموا الناس كلهم ويحتمل ثانياً: وتواصوا بالآخرة لأنها دار الرحمة، فيتواصوا بترك الدنيا وطلب الآخرة.
{أولئك أصحابُ المَيْمَنَةِ} يعني الجنة، وفي تسميتهم أصحاب الميمنة أربعة أوجه:
أحدها: لأنهم أُخذوا من شق آدم الأيمن، قاله زيد بن أسلم.
الثاني: لأنهم أوتوا كتابهم بأيمانهم، قاله محمد بن كعب.
الثالث: لأنهم ميامين على أنفسهم، قاله يحيى بن سلام.
الرابع: لأنه منزلهم على اليمين، قاله ميمون.
{والّذِين كَفَروا بآياتِنا} فيه وجهان:
أحدهما: بالقرآن، قاله ابن جبير.
الثاني: هي جميع دلائل الله وحُججه، قاله ابن كامل.
{هُمْ أصحابُ المشْأَمةٍ} يعني جهنم، وفي تسميتهم بذلك أربعة أوجه:
أحدها: لأنهم أُخذوا من شق آدم الأيسر، قاله زيد بن أسلم.
الثاني: لأنهم أُوتوا كتابهم بشمالهم، قاله محمد بن كعب.
الثالث: لأنهم مشائيم على أنفسهم، قاله يحيى بن سلام.
الرابع: لأن منزلهم عن اليسار، وهو مقتضى قول ميمون.
{عليهم نارٌ مُّؤصَدَةٌ} فيه ثلاثة أوجه:
أحدها: المؤصدة المطبقة، قاله ابن عباس وأبو هريرة وقتادة.
الثاني: مسدودة، قاله مجاهد.
الثالث: لها حائط لا باب له، قاله الضحاك.